LEAD News

boell_stiftung_logo_en   logo_lead_h50

.

تنظم Legal Education Advancement and Development – LEAD Tunisia بالتعاون مع مؤسسة Heinrich Böll بتونس محاكاة بهدف تفعيل مشروع القانون الحكومي المنبثق عن الإستشارات مع المجتمع المدني.

 السياق

 هيئة التنمية المستدامة وحقوق الأجيال القادمة هي هيئة دستورية منصوص عليها بالفصل 129 من دستور 2014 والذي يقتضي أن الهيئة تستشار وجوبا في مشاريع القوانين المتعلقة بالمسائل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وفي مخططات التنمية.

وحسب الفصل 125، ينتخب أعضاء الهيئة من طرف مجلس نواب الشعب وتتمتع بالشخصية القانونية والاستقلالية الإدارية والمالية.

سيمكن خلق هذه الهيئة من تأمين قدر أكبر من التناسق للسياسات القطاعية والتشريعات التي تعتمدها الدولة التونسية ومخططات التنمية مع الأخذ باعتبارات متعلقات بالتنمية المستدامة.

مهمة هذه الهيئة أساسية لأن من دورها تقديم المشورة ومتابعة عمل السلطة التنفيذية كما ستساهم في أخذ القرار في المجالات المتعلقة بالتنمية؟ البيئة، الطاقة وكل المجلات المؤثرة على حقوق الأجيال القادمة. كمي ستساهم الهيئة في دعم احترام مبادئ الشفافية والمحاسبة.

 الأهداف

تسعى LEAD Tunisia لدعم قدرات طلبة الحقوق التونسيين عن طريق وسائل مختلفة، وتحديداً عن طريق الأنشطة التطبيقية مثل المحاكاة.

تتعاون مؤسسة Heinrich Böll مع المجتمع المدني منذ سنة 2013 عن طريق برنامجها “علم البيئة وسياسة الموارد الطبيعية” لإرساء بعد بيئي وتقدمي في الخطاب التونسي يهدف إلى تصرف مستديم في الموارد.

تهدف محاكاة هيئة التنمية المستدامة وحقوق الأجيال القادمة إلى دفع مجموعة من طلبة الحقوق إلى دراسة مشروع القانون من الناحية العملية واختبار إجراءاته وطرق عمله من خلال التطبيق.

كما يهدف هذا التمرين الى تقديم تجربة فريدة للطلبة ستمكنهم من تقمص دور صناع القرار والتعلم عن طريق التطبيق. سوف يتم تأطير المشاركين من طرف خبراء من LEAD وHeinrich Böll  للإستعداد للمحاكاة.

ستتم خلال المحاكاة دراسة حالتين تطبيقيتين مطروحتين على الهيئة تليها ندوة صحفية يتم خلالها تقديم نتائج هذه التجربة للعموم.

 المحاكاة

سيتم اختيار 15 طالب حقوق وعلوم قانونية من مختلف الكليات التونسية كالآتي:

  • 9 أعضاء مجلس الهيئة
  • 2 صحافيين سيغطيان أعمال الهيئة عن طريق نشر مقالات في المجلة الإلكترونية ل MetaLaw :LEAD
  • 3 ممثلين عن جمعيات غير حكومية وتجمعات مصالح سيقومون بالدفاع على مصالحهم لدى أعضاء مجلس الهيئة
  • 1 خبير(ة) سيتم سماعه(ا) من طرف مجلس الهيئة

ستجرى المحاكاة باللغة العربية.


سبتمبر – أكتوبر 2016

سيتم تنظيم 3 ورشات تأطير وإعداد للطلبة المختارين قبل يوم المحاكاة:

  • ورشة إعداد أولى متعلقة بدراسة مشروع القانون الأساسي ومقترحات المجتمع المدني
  • ورشة ثانية متعلقة بالحالتين التطبيقيتين المعروضتين على مجلس الهيئة
  • ورشة أخيرة حول مسائل عامة متعلقة بالبيئة، بالتنمية المستدامة وحقوق الأجيال القادمة

أكتوبر 2016

تدوم محاكاة مجلس الهيئة يوما واحداً يدرس خلاله المشاركون (أعضاء المجلس) حالتين تطبيقيتين وعلى المجلس إصدار رأي في آخر اليوم.

سيكون خبير من مؤسسة متواجداً طوال المحاكاة للعب دور المراقب وتقديم تعليقات وتوصيات للمشاركين في آخر اليوم.

الندوة الصحفية 

ستقدم كل من LEAD Tunisia ومؤسسة Heinrich Böll أهداف هذه المحاكاة ونتائجها إضافة لملاحظات حول مشروع القانون الأساسي خلال ندوة صحفية ستنظم في اليوم الموالي للمحاكاة كما سيقدم الطلبة المشاركون الرأي المقدم من مجلس الهيئة.

 المشاركة

للمشاركة، تفضلوا بإرسال سيرة ذاتية على Contact@lead.org.tn مع الإشارة للمحاكاة في موضوع الرسالة والدور المفضل (عضو المجلس، صحفي(ة)، ممثل(ة) عن منظمة غير حكومية / تجمع مصالح أو خبير(ة)) إضافة إلى فقرة تبين اهتمامكم بالمحاكاة وبالدور المطلوب في أجل أقصاه 31 أوت 2016 على الساعة 23:59.

:حقوق الصورة

Watchwater.tn

LEAD Latest News

Leave a Reply